cropped-LOGO_CSC-favico-e1633705719411.png

عن المركز

Citizen service center

2021

مركز خدمة المواطن

تم إنشاء مركز خدمة المواطن بموجب قرار مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية رقم 434 لسنة 2021، والذي يأتي كاستجابة لمطالب المواطنين والوقوف عند احتياجاتهم التي لم تجد سبيل لتحقيقها وذلك بفعل تعطل مصالح الدولة عبر السنوات المتعاقبة وعدم موافاتها لمطالب المواطنين.

مركز خدمة المواطن هو الوسيط والاداة التي سيتم عبرها تذليل كل الصعاب وتحقيق كافة المطالب لكل طبقات الشعب دون استثناء
وعلى هذا فإننا نرفع شعار “حكومتك واسطتك” للتأكيد على مبدأ الشفافية وتعزيز ثقة المواطن بحكومته.

بداية التجهيز للمشروع

مدة التخطيط

امتد مدة التخطيط لهذا المشروع ما يربو عن أربعة أشهر، حيث بدأت في بواكير الأيام التي استلمت فيها حكومة الوحدة الوطنية زمام الأمور

دراسة حالات مشابهة

إذ شرع فريق العمل في البحث عن تجارب مشابهة وفعالة وذلك لغرض تذليل كافة الصعاب التي من شأنها أن تطرأ خلال تنفيذ المشروع. فقد استعان فريق العمل بتجربة المملكة المغربية و السعودية وايضاً قمنا بمعاينة تجارب أخرى لمجموعة من الدول العربية منها البحرين والأردن وفلسطين.

خصوصية وحالة الدولة الليبية

بعد الانتهاء من معاينة كافة التجارب المشابهة، شرع فريق العمل على استخلاص ما يمكن توظيفه من هذه التجارب وتضمينه في عمليات تنفيذ مشروع مركز خدمة المواطن. وقد خلص هذا العمل على إعداد دليل العمل الخاص بالمركز و اعداد نسق عمل متكامل يشرح ويبين كافة الإجراءات بدأ من استقبال طلب المواطن وصولا الى الحل.

التوظيف و التدريب

اعتمدت الية التوظيف على تحديد معايير قياسية في اختيار وتعيين الموظفين الخاصين بالمركز، إذ أخذ بعين الاعتبار امتلاك الموظف الخبرة الكافية في التعامل مع المواطنين و امتلاكه قدرات التواصل اللازمة. 

استغرقت ساعات التدريب ما يزيد عن 80 ساعة، تم فيها تدريب أكثر من 40 موظف وذلك من ضمن المرحلة الاولى. هذا وقد خضع جميع المتدربين الى اختبار تقييم وتحديد مستوى خاص بالتعامل مع وظائف التقنية المعتمدة في المركز.

مركز خدمة المواطن

"إن الهدف الأساس من إنشاء المركز هو إزالة الواسطة والحواجز التي تفصل بين المواطن وحكومته. والذي سيكون نافذته واداته لإيصال تظلمه دون الحاجة إلى واسطة أو جهد لفتح الباب الذي يفصل بينه وبين كل المسؤولين. فلا ابواب بيننا بعد اليوم"

- رئيس حكومـة الوحـدة الوطنيـة

مندوبين الحكومة

يتواجد في المركز أكثر من 20 مندوب عن الوزارات والهيئات الحكومية

الوكلاء

تم إعداد وتأهيل أكثر من 50 موظف من المستوى الأول (وكيل) للعمل داخل المركز

المظالم

استقبل المركز ما يزيد عن 24،000 طلب، من بين شكاوى واستفسارات عامة

+ 0
مظلمة
+ 0
وكيل
+ 0
مندوب وزارة
+ 0
ساعة تدريبية
موظفي مركز خدمة المواطن

أهدافنا

تتمثل أهداف المركز في تعزيز الروابط بين المواطن والمصالح الحكومية وذلك عبر الاستناد على النقاط التالية:

01

تعزيز التواصل والشفافية

تسهيل وتنظيم عملية التواصل بين المواطن والحكومة وفق اسس واضحة، وذلك من خلال تيسير وتوحيد إجراءات تقديم الاستفسارات والمظالم.

02

إيصال صوت المواطن

ضمان ايصال صوت المواطن الى الجهات المختصة عن طريق توفير قنوات اتصال وتواصل متنوعة بين المواطن والحكومة.

03

استعادة ثقة المواطن بالخدمات الحكومية

تحسين اداء وجودة الخدمات الحكومية

مركـــز خدمـــة المواطـــن

رؤيتنا

فـي إطار الوصول الى مستوى عالي من الاستجابة وتحسين أداء عمل الحكومة وأجهزتها التنفيذية المسخرة لخدمة الوطن والمواطن، يأتي هذا المشروع كاستجابة واستدراك للمظالم والحاجات الملحة التي لطالما طالب بها عامة الناس من توفير خدمات أساسية وحل الإشكالات القائمة كنتاج لتراكم ممارسات الواسطة والمحسوبية والتي وقفت عائقا امام ايصال صوت المواطن. عليه فإن غايتنا من إنشاء هذا المركز هي تجسير العلاقات بيننا وبين المواطن واسترجاع ثقته بحكومته

مركز خدمة المواطن

أخي المواطن بإمكانك تقديم طلبك/شكواك عبر الزر المبين

المسافـــة بينــك وبيـن الحكومــة.. صفر